مبادرات القراءة في الامارات

تشجيع القراءة للمتعة

بهدف بناء ثقافة القراءة من أجل المتعة، تم إطلاق العديد من المبادرات الإماراتية لغرس عادة القراءة الإيجابية في سن مبكر.

تشجيع القراءة للمتعة

بهدف بناء ثقافة القراءة من أجل المتعة، تم إطلاق العديد من المبادرات الإماراتية لغرس عادة القراءة الإيجابية في سن مبكر.

التشجيع على القراءة أحد أهداف جمعية الناشرين الإماراتيين، وتشهد دولة الإمارات العربية المتحدة مبادرات مختلفة لتشجيع الصغار والكبار على القراءة، وهي:


معرض الشارقة الدولي للكتاب

انطلق معرض الشارقة الدولي للكتاب عام 1982 تحت رعاية وتوجيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتصبح إمارة الشارقة منارة للثقافة والأدب على المستوى العربي والعالمي. يكمن الهدف الرئيسي من المعرض في تشجيع الناس، وبالأخص الشباب، على القراءة من خلال طرح تشكيلة واسعة من أفضل الكتب وبأسعار تناسب الجميع. وأصبح اليوم ثالث أكبر معرض للكتاب في العالم.

اقرأ المزيد

معرض أبوظبي الدولي للكتاب

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يعتبر معرض أبوظبي الدولي للكتاب مبادرة أعمالٍ كبرى تقوم بها مؤسسة “كتاب” بدعم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة. وتهدف “كتاب” إلى تطوير صناعة الكتاب والنشر وتشجيع القراءة في أبوظبي والإمارات العربية المجاورة. وسوف تركز “كتاب” على جعل معرض أبوظبي الدولي للكتاب دولياً حقاً وعلى تطوير فرصة التواصل على المدى البعيد بين أوساط الناشرين العرب والدوليين.

اقرأ المزيد

عام القراءة 2016

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2016 ليكون عام القراءة، لتخريج جيل قارئ وترسيخ الدولة عاصمة للمحتوى والثقافة والمعرفة، وتم الإعلان بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، رئيس الدولة "حفظه الله".

ثقافة بلا حدود

تأتي مبادرة ثقافة بلا حدود استجابة لدعوة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، رعاه الله، نحو إهداء مكتبة لكل بيت في إمارة الشارقة؛ لتكون نواة لنقلة ثقافية، وحملة معرفية، يتناغم فيها دور البيت مع بقية مؤسسات الدولة؛ لتعزيز ثقافة القراءة، ونشر المعرفة؛ حتى تصبح القراءة قصيدة الكبار، وليغدو الكتاب أنشودة الصغار، لتكون هذه الحملة بداية الطريق لإعلاء شأن الكتاب، ولتكون القراءة رئة يتنفس بـها كل أبناء إمارة الشارقة بشكل خاص، وأبناء الوطن بشكل عام.

اقرأ المزيد

مبادرة "أالف عنوان وعنوان" ١٠٠١ عنوان

برعاية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي اطلقت "ثقافة بلا حدود" مبادرة "1001 عنوان" عربي بهدف جذب القراء من مختلف الأعمار والاهتمامات، وإثراء الهوية الثقافية وتعزيز روح الإبداع الإماراتية. من خلال هذا المشروع الإبداعي، يحظى أفراد المجتمع الإماراتي بفرصة مثالية لتلبية طموحاتهم الأدبية، ونشر قصصهم الجميلة ورسائلهم الفريدة وبحوثهم الثقافية الغنية. وبذلك يساهمون في إرساء ثقافة القراءة والمطالعة، بالانسجام مع رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان -رئيس الدولة- حفظه الله، الخاصة بإعلان عام 2016 عاماً للقراءة.

اقرأ المزيد

جائزة الشيخ زايد للكتاب

تقديراً لمكانة الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، ودوره الرائد في التوحيد والتنمية وبناء الدولة والإنسان، تقرَّر إنشاء جائزة علمية تحمل اسم "جائزة الشيخ زايد للكتاب"، وهي جائزة مستقلة، تُمنح كل سنة لصناع الثقافة، والمفكرين، والمبدعين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التنمية، والتأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية. وقد تأسست هذه الجائزة بدعم ورعاية من "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة". وتبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إمارتي.

اقرأ المزيد

برنامج "حافلة كتاب" – المكتبة الوطنية المتنقلة في أبوظبي

حافلة كتاب"، المكتبة الوطنية المتنقلة، هو مشروع أطلقته مبادرة "كتاب" في نوفمبر 2009 في مقر هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتعاون مع المركز الثقافي الألماني (معهد جوته) بالإمارات وبدعم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة. ويهدف المشروع إلى تعزيز ثقافة القراءة وتسهيل الوصول إلى الكتب وجعلها في متناول الجميع في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي.

اقرأ المزيد

حملة "أمة تقرأ"

حملة تعليمية ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في شهر رمضان المبارك عام 2016، تهدف إلى توزيه 5 مليون كتاب على الأطفال في مخيمات اللاجئين وفي المدارس المحتاجة حول العالم. وتأتي هذه الحملة في إطار حرص دولة الإمارات على أن تبقى سباقة في خدمة الإنسانية. حيث تنتقل من إطعام الجائع وسقيا الماء.. إلى سقيا العقول وتغذية الأرواح خلال شهر رمضان المبارك.

لغتي

"لغتي" هي المبادرة الأولى من نوعها انطلقت للمرة الأولى عام 2013، واستهدفت الطلاب من أجل جعل تعلم اللغة العربية سهلا وفي متناولهم بشكل أكثر. "لغتي" ستساعد الطلاب في المدارس الحكومية في الشارقة بالانتفاع من أحدث التطبيقات التكنولوجية من اجل جعل التعلم ممتعا، وبواسطة "لغتي" فإن 25 ألف طالبا و1000 معلما في مدارس الشارقة الحكومية سيحصلون على أجهزة "تابليت" مجهزة خصيصا ببرامج وتطبيقات مصممة خصيصا للغة العربية.

مبادرة "عائلتي تقرأ"

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المؤسسة الرائدة في مجال بناء القدرات والطاقات الإيجابية للشباب لتطوير مجتمعات قائمة على المعرفة، عن انضمام مركز دبي للإحصاء لمبادرة "عائلتي تقرأ"، الهادفة إلى بناء مجتمع قائم على المعرفة ونشر ثقافة القراءة بين جميع أفراد المجتمع، من خلال تزويدهم بحزم معرفية تضم مجموعة مختارة من الكتب، التي تناقش موضوعات مختلفة في شتى مجالات الحياة.

اقرأ المزيد

الشارقة عاصمة العالم للكتاب لعام 2019

تم اختيار الشارقة "عاصمة العالم للكتاب لعام 2019” من قبل إيرينا بوكوفا الأمين العام لليونسكو، بناء على توصية اللجنة الاستشارية التي التي اجتمعت في مقر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في لاهاي.

وتم اختيار الشارقة بفضل ملف الترشيح الجامع الشامل والذي يتضمن برنامج أنشطة تقوم على المشاركة المجتمعية ويحتوي على مقترحات مبتكرة لدمج الأعداد الكبيرة من المقيمين المغتربين.



لماذا الشارقة عاصمة العالم للكتاب ؟



تختار اليونسكو منذ عام 2001 العاصمة العالمية للكتاب استناداً على معايير محددة، حيث يمنح اللقب للمدينة التي تقدم أفضل برنامج على مدار عام بأكمله بهدف تعزيز ثقافة القراءة والكتب، وتشمل المعايير اتساع نطاق وأثر البرامج الثقافية وجودة الفعاليات التي تطرح من قبل الدول للنهوض بالكتاب والقراءة.

جاء اختيار الشارقة نظرا للجودة والتنوع في برنامجها الثقافي الذي تنفذه منذ سنوات طويلة، والذي تميز بين بقية الملفات المترشحة لنيل لقب عام 2019، وباختيارها من اليونسكو لتكون عاصمة العالم للكتاب 2019، ستتنظم الشارقة مجموعة متنوعة من النشاطات والفعاليات على مدار العام، وسيتم تشكيل لجنة خاصة للتنظيم والإشراف على هذه الفعاليات.



مشاريع ومبادرات الشارقة لدعم الكتاب والقراءة


9
عربة الثقافة - مكتبات متنقلة في المستشفيات الحكومية
1
هيئة الشارقة للكتاب – هيئة حكومية معنية بدعم الكتاب والقراءة
10
مكتبات الأحياء السكنية - مكتبات مصغرة في الحدائق العامة
2
معرض الشارقة الدولي للكتاب - ثالث أكبر معرض كتاب في العالم
11
المكتبة الجوية - مكتبات على طائرات "العربية للطيران"
3
مهرجان الشارقة القرائي للطفل - الأكبر من نوعه في العالم العربي
12
المكتبة الإلكترونية - 50 كتاباً يتم تحديثها سنوياً
4
مدينة الشارقة للنشر - الأولى من نوعها في العالم
13
مكتبات الفنادق - مكتبة في كل فندق لخدمة الزوار
5
منحة الترجمة - منح مالية لتعزيز ترجمة الكتب من مختلف اللغات
14
كتب صنعت في الإمارات - بناء قدرات ومهارات الكتّاب والرسامين
6
ثقافة بلا حدود - وزعت 42,366 مكتبة بإجمالي 2,118,300 كتاب على العائلات بالشارقة
15
كان ياما كان - إنشاء مكتبات للأطفال في المناطق المتضررة حول العالم
7
ألف عنوان وعنوان - إصدار 1001 كتاب إماراتي خلال عامي 2016 و2017
16
مبادرة "اقرأ احلم ابتكر" - تعزيز ثقافة القراءة بين الأطفال واليافعين
8
المكتبة المتنقلة - 300 وجهة حتى منتصف 2017

مكتبات

تفخر دولة الإمارات بوجود مجموعة متنوعة من المكتبات في جميع أنحاء امارات الدولة. تصفح قائمة المكتبات هنا.

اقرأ المزيد

الاشتراك

انضموا إلى قائمة الاشتراكات للحصول على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بقطاع النشر على الصعيد المحلي والعالمي.

أحصل على العضوية

أحصل على عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين اليوم، واستفد من المزايا التي يقدمها فريقنا الذي يمتلك الخبرة لمساعدتكم على تطوير منهج العمل في النشر الخاص بكم والتواصل عبر شبكة تضم الأفضل في هذا القطاع.

انضم إلى جمعيتنا