المركز الإعلامي

"الناشرين" تستعرض الثقافة الإماراتية في معرض سيؤول للكتاب 2023




Posted 10 months ago in


في إطار توطيد جسور التعاون الثقافية بين الإمارات وكوريا الجنوبية، تشارك جمعية الناشرين الإماراتيين في معرض سيؤول الدولي للكتاب 2023 الذي يحتفي بإمارة الشارقة ضيف شرف دورته لهذا العام التي انطلقت فعالياتها في 14 يونيو الجاري وتستمر حتى 18 منه. وعبر مشاركتها في جناح الشارقة الجماعي إلى جانب 4 ناشرين إماراتيين، تسعى الجمعية إلى تعريف الناشرين المحليين بسوق النشر الكوري .

الشارقة 24:

تشارك جمعية الناشرين الإماراتيين في معرض سيؤول الدولي للكتاب 2023 الذي يحتفي بإمارة الشارقة ضيف شرف دورته لهذا العام التي انطلقت فعالياتها في 14 يونيو الجاري وتستمر حتى 18 منه. وعبر مشاركتها في جناح الشارقة الجماعي إلى جانب 4 ناشرين إماراتيين، تسعى الجمعية إلى تعريف الناشرين المحليين بسوق النشر الكوري، وإتاحة الفرصة أمامهم لاستكشاف آفاق النمو والتوسع في كوريا وشرق آسيا.

وضمن الجناح الجماعي للشارقة، تستضيف الجمعية كلًّ من عبد الله الكعبي، مؤسس «دار الرمسة للنشر» ورئيس مجلس إدارة الجمعية، وأميرة بو كدرة، الشريك المؤسس لشركة «غاف للنشر» ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، وراشد الرحماني، مؤسس «عرب كوميكس»، وشيماء المرزوقي ممثلةً عن دار التفرد لخدمات النشر. ويعرض الناشرون الأربعة مجموعة منتقاة من أبرز عناوين دورهم تشمل مؤلفات وإصدارات في شتى المعارف والمجالات.

آفاق جديدة

وحول المشاركة في هذا الحدث، اعتبر راشد محمد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، مشاركة إمارة الشارقة كضيف شرف في هذا المعرض فرصةً ثمينة للاحتفاء بأبرز إنجازات صناعة النشر الإماراتية على المستوى العالمي، وتوطيد جسور التعاون الثقافية بين الإمارات وكوريا الجنوبية وشرق آسيا عموماً، لاسيّما أن المعرض يُعتَبر من أعرق مهرجانات الكتب في كوريا، مشيراً إلى أن هذا الحدث يشكّل أيضاً فرصة للجمع بين صنَّاع الكتاب والكتَّاب والعلماء والفنانين والمحرِّرين والقُرَّاء لتبادل المعارف والمعلومات في هذا المجال.

وألمح إلى أن مشاركة الجمعية في المعرض تمثّل استمراريةً لحضورها الدائم في الأحداث الثقافية الدولية، وذلك تماشياً مع رسالتها المتمثلة في دعم الناشرين المحليين، وفتح الآفاق أمامهم لبناء شراكات جديدة في مجال التوزيع والترجمة، وتعزيز مكانة الناشر الإماراتي على خارطة النشر الدولية، فضلاً عن تكثيف حضور الكاتب الإماراتي والعربي في المحافل الثقافية على مستوى العالم؛ معرباً عن تفاؤله بأن يثمر المعرض عن اتفاقات جديدة تُسهم في إيصال الإبداعات العربية إلى القارئ الكوري.

ديناميكيات سوق النشر العربي

وعلى هامش فعاليات المعرض، يعقد الناشرون المشاركون ضمن جناح جمعية الناشرين الإماراتيين سلسلة من الجلسات الحوارية الثرية، حيث يشارك كل من عبد الله الكعبي وأميرة بو كدرة وراشد الرحماني في جلسة بعنوان "مقدمة في النشر العربي" بإدارة العنود علي. وتهدف الجلسة إلى تقديم لمحة شاملة عن الوضع الحالي لصناعة النشر العربي، وتغطي الإحصاءات الأساسية المتعلقة بالكتب؛ من بيع واستيراد وتصدير، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة وتشكّل الجلسة منبراً يتيح للمتحدثين تقديم رؤاهم حول التحديات والفرص في سوق النشر العربي، وتبادل خبراتهم في هذه الصناعة، علاوةً على إتاحة المجال أمام المشاركين في الجلسة لتشكيل فهم أعمق حول ديناميكيات سوق النشر العربي، وتنوعه الثقافي واللغوي، وإمكانات النمو والابتكار في هذه الصناعة.

كما تتضمن سلسلة الجلسات الحوارية جلسةً بعنوان «ترجمة وتعزيز الأدب العربي في كوريا وشرق آسيا» تناقش تحديات وفرص ترجمة الأدب العربي إلى اللغة الكورية والعكس، إضافة إلى جلسة أخرى تحت عنوان «التعاون بين الثقافات وفرص النشر المشترك» تتناول آليات العمل المشترك بين الناشرين العرب والكوريين؛ لتعزيز التبادل الثقافي، ونشر الكتب التي تجذب القراء في كلا البلدين.




مكتبات

تفخر دولة الإمارات بوجود مجموعة متنوعة من المكتبات في جميع أنحاء إمارات الدولة. تصفح قائمة المكتبات هنا.

اقرأ المزيد

الاشتراك

انضموا إلى قائمة الاشتراكات للحصول على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بقطاع النشر على الصعيد المحلي والعالمي.

الاشتراك

أحصل على العضوية

أحصل على عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين اليوم، واستفد من المزايا التي يقدمها فريقنا الذي يمتلك الخبرة لمساعدتكم على تطوير منهج العمل في النشر الخاص بكم والتواصل عبر شبكة تضم الأفضل في هذا القطاع.

انضم إلى جمعيتنا