المركز الإعلامي

الناشرين الإماراتيين" ترعى 5 من أعضائها في "بولونيا لكتب الأطفال" وتبحث فرص المشاركة للمرة الأولى في معرض شنغهاي الدولي لكتاب الطفل




Posted 19 days ago in أخبار الجمعية


شاركت جمعية الناشرين الإماراتيين في فعاليات معرض بولونيا لكتب الأطفال التي اختتمت أعمال دورتها الـ 56، (أول من أمس) الخميس، حيث دعمت مشاركة 5 من أعضائها من دور النشر المتخصصة في كتب الأطفال واليافعين، التي ضمت كلاًمن دار الهدهد، مجموعة كلمات، دار الفلك للترجمة والنشر، دار دراجون للنشر والتوزيع، ودار التخيل للنشر.

وجاءت مشاركة الجمعية في إطار حرصها على تعزيز الحضورالفاعللدورالنشرالإماراتية، في شتى المحافل الثقافية التي تقام على المستويين العربي والعالمي، بغيةالترويجلأعمالها، بالإضافة إلى توسيع قاعدةعلاقاتها الاستراتيجيةمعنظرائهاالدوليين.

وثمنت دور النشر الخمسة حرص الجمعية على مساندة أعضائها، وإتاحة الفرصة لهم بالمشاركة في المعارض الثقافية الدولية، بالإضافة إلى الدعم الذي تقدمه من خلال التسهيلات التي تساعدهم على الارتقاء في صناعة النشر، حيث أتاحت لهم هذه المشاركة عقد لقاءات مع ناشرين دوليين متخصصين بالنشر للأطفال، الأمر الذي يسهم في تبادل الخبرات مع النظراء الدوليين من نفس الاختصاص.

وقال سعادة راشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين:" نحرص في جمعية الناشرين الإماراتيين على الارتقاء بقطاع النشر بشكل عام والنشر المخصص للأطفال بشكل خاص، وذلك لدور هذا النوع من الكتب في بناء خيال الأطفال وتوسيع مداركهم وبناء شخصيتهم، ومساهمتها بالارتقاء بالمستوى الثقافي والتوعوي لجيل اليوم، ما يعكس حرصنا على المشاركة في معرض بولونيا لكتب الأطفال".

وأضاف الكوس:" من واقع متابعتنا وبحوثنا، وجدنا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن الغالبية العظمى من الأطفال في الإمارات يفضلون القراءة باللغة العربية، إلا أن قلة تنوع مواضيع كتب الأطفال العربية وفقر المحتوى المتوفر على الانترنت، يجبران الأطفال على التوجه نحو قراءة العناوين وقصص المحتوى الإنجليزي واللغات الأخرى، وبالتالي يؤثر تزايد استهلاكهم للمحتوى الأجنبي على اللغة العربية السليمة للشباب، الأمر الذي يدفعنا إلى بذل مزيد من الجهود، وتخصيص حصة كبيرة من اهتمامنا على ناشري كتب الأطفال".

وتابع الكوس:" يعد تأليف ونشر كتب الأطفال النوعية، شريكاً رئيساً في مسيرة التنمية الثقافية والنهضوية التي تقودها دولة الإمارات، والتي تركز على النهوض بهذه الفئة، بهدف إعدادها للمشاركة في بناء مستقبل وطنها، وتحقيق إنجازات علمية وأدبية تضاف إلى المسيرة الحضارية التي أرست قواعدها قيادتنا الحكيمة".

وعقدت الجمعية خلال فعاليات المعرض سلسلة من اللقاءات مع العاملين في الشأن الثقافي في إيطاليا شملت لقاءً مع القائمين على معرض بكين الدولي للكتاب، حيث تم الاتفاق على مشاركة الجمعية في فعاليات دورته المقبلة، إلى جانب لقاءات مع ناشرين إيطاليين وبرازيليين وإسبان، لبحث سبل التعاون مع الناشرين الأعضاء في الجمعية، وممثلين عن معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب لمناقشة برنامج ضيف الشرف المستقبلي.

وبحثت الجمعية خلال اجتماع مع مجموعة "بولونيا فييري"، إحدى الشركات المتخصصة في مجال تنظيم المعارض الدولية، سبل مشاركتها للمرة الأولى في الدورة المقبلة من معرض شنغهاي الدولي لكتاب الطفل 2019، إلى جانب إمكانية مشاركتها في كل من معرض بولونيا للكتاب، ومعرض نيويورك للحقوق، في دوراتهماالمقبلة.

وتهـدف جمعية الناشرين الإماراتيين التي تأسست في عام 2009 إلى تطوير قطاع النشر وتمثيل الناشرين داخـل دولة الإمارات وخارجها، كما تعمل على نشر الإنتاج الفكري لدولة الإمارات في أرجاء الوطن العربي والعالم، فضلاً عن تنظيمها ومشاركتها في المؤتمرات والمعارض الإقليمية والدولية والفعاليات المعنية بالنشر.




مكتبات

تفخر دولة الإمارات بوجود مجموعة متنوعة من المكتبات في جميع أنحاء امارات الدولة. تصفح قائمة المكتبات هنا.

اقرأ المزيد

الاشتراك

انضموا إلى قائمة الاشتراكات للحصول على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بقطاع النشر على الصعيد المحلي والعالمي.

أحصل على العضوية

أحصل على عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين اليوم، واستفد من المزايا التي يقدمها فريقنا الذي يمتلك الخبرة لمساعدتكم على تطوير منهج العمل في النشر الخاص بكم والتواصل عبر شبكة تضم الأفضل في هذا القطاع.

انضم إلى جمعيتنا