معارض الكتاب و فعاليات

معارض الكتاب

معرض أبوظبي الدولي للكتاب

المدة: 8 أيام
الموقع: مركز أبو ظبي للمعارض
نبذة: يعتبر معرض أبوظبي الدولي للكتاب سوقاً مهماً في صناعة النشر في العالم العربي، وقد تحققت هذه الرؤية بتقدم كبير وبخطى ثابتة على مدى السنوات الماضية؛ حيث أتاح جناح النشر الرقمي للمشاركين الفرصة ليستعرضوا من خلاله أحدث وسائل الإعلام الرقمية.

واستمر المعرض في تطوير البرامج المهنية لإتاحة المجال لمزيد من العارضين للقاء شركاء عمل جدد، من خلال “نادي الأعمال” الذي قدم كل التسهيلات اللازمة لبناء أفضل العلاقات التجارية.

وأسهم برنامج منحة “أضواء على حقوق النشر” بإرساء مفهوم تجارة الحقوق، حيث تم توقيع 200 مذكرة تفاهم لبيع الحقوق في أثناء المعرض، مقدما ما يزيد عن 1000 منحة على مدار الأعوام السابقة.

كما جذبت البرامج الثقافية عدداً كبيراً من الزوار من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ومن خارجها، فيما أعطت العارضين الدوليين فكرة عن إمكانات هذه السوق والفرص الجديدة التي تتيحها لهم.

رابط: http://adbookfair.com/ar/default.aspx
تواصل: 97125995276+

معرض الشارقة الدولي للكتاب

المدة: 11 يوم
الموقع: مركز إكسبو الشارقة
نبذة: انطلق معرض الكتاب الشارقة الدولي منذ 35 عاما. و هو ثالث أكبر معرض للكتاب التجارة في العالم مع أكثر من مليون مليون زائر في 2016. استضاف المعرض في 2016 ما يقارب 1460 عارضا من 60 بلدا. يعتبر المعرض الحدث الأدبي الأكثر إثارة في المنطقة. والهدف الرئيسي منه هو تشجيع القراءة بين الناس، وخاصة جيل الشباب، من خلال جعل الكتب في متناول أيدي الجميع بأسعار معقولة.
يستمتع الزوار بمجموعة واسعة من الأنشطة خلال المعرض إضافة إلى العديد من الفعاليات الموجهة خصيصا للأطفال
تضم هذه الفعاليات ورشات عمل للكتابة و قراءات قصصية و قراءات شعرية و جلسات توقيع للكتب و مسرحيات و غيرها من الأنشطة الممتعة.

رابط: http://www.sharjahbookfair.com
تواصل: 97165123344+

فعاليات

مؤتمر الناشرين العرب الثالث

المدة: 2-3 نوفمبر 2015
الموقع: مركز إكسبو الشارقة
أعلن اتحاد الناشرين العرب ، عن اختيار إمارة الشارقة مقراً لاستضافة مؤتمر الناشرين العرب الثالث في نوفمبر 2015 ، قبيل انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب، ليكون بمثابة إنجاز جديد يعكس التقدير الكبير من قبل الناشرين العرب للدور الذي تلعبه الشارقة في صناعة النشر ودعم الكتاب، على المستوى المحلي والعربي والإقليمي.
تعد جلسات مؤتمر الناشرين العرب الثالث وما نتج عنها من توصيات، إثراءً لخبرات وتجارب العاملين في هذا القطاع الحيوي والمهم، ساهمت في مساعدتهم على مواجهة التحديات التي تؤثر في صناعة النشر، إضافة إلى إتاحة الفرصة أمامهم لاكتشاف تأثير التقنيات والطرق الحديثة التي يمكن من خلالها الاستفادة من التطورات الرقمية لتحسين صناعة النشر في الوطن العربي.

رابط: http://www.arab-pa.org/Ar/Newsmodule/preview.aspx?id=125

مهرجان الشارقة القرائي للطفل

المدة: 11 يوم
الموقع: مركز إكسبو الشارقة
يعتبر مهرجان الشارقة القرائي للطفل (SCRF) منصة حافلة بالمتعة و الاكتشاف والإبداع والإثارة؛ حيث يجمع عدداً من ألمع مؤلفي كتب الأطفال في العالم تحت سقف مركز ’إكسبو الشارقة‘ ليقرؤوا أعمالهم الشهيرة ويلتقوا بمعجبيهم، بالإضافة إلى كونه ملتقىً لأكثر من 120 ناشراً عالمياً ومحلياً يعرضون كتبهم للبيع.
ويهدف المهرجان إلى غرس حب القراءة لدى الكبار والصغار، وإتاحة الفرصة للفنانين والرسامين كي يستعرضوا أعمالهم الساحرة. كما يمثّل المهرجان نقطة لقاء رائعة للكتاب ودور النشر كي يتواصلوا ويتفاعلوا مع بعضهم البعض، ويتضمن مجموعة من حفلات توزيع الجوائز بما فيها حفل توزيع جوائز الشارقة لكتاب الطفل، وحفل توزيع جائزة الشارقة لكتب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك إلى جانب توزيع الجوائز في إطار فعاليات معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل الذي يقام بالتوازي مع مهرجان الشارقة القرائي للطفل كل عام.

ولا تقتصر ميزة المهرجان على كونه يتيح للقرّاء اليافعين فرصة اللقاء بمؤلفيهم المفضلين فحسب، بل يمكّنهم أيضاً من المشاركة في تشكيلة متنوعة من الأنشطة الترفيهية، بدءاً من الرسم العادي والرسم بالرمال، ومروراً بورش العمل الفنية وجلسات سرد القصص، ووصولاً إلى المنافسات الخاصة وعروض الدمى المتحركة، وغيرها من الأنشطة التي تناسب كافة الفئات العمرية.

رابط: http://www.scrf.ae
تواصل: 97165123344+

مهرجان طيران الإمارات للآداب

المدة: 9 أيام
الموقع: فندق إنتركونتينينتال – دبي فيستيفال سيتي
يُعدّ مهرجان طيران الإمارات للآداب أكبر تظاهرة في الشرق الأوسط تحتفي بالكلمة المكتوبة والمقروءة، إذ يوفر لجمهوره، بمختلف أعمارهم، فرصة استثنائية للالتقاء بالمؤلفين والأدباء والكتّاب من مختلف أنحاء العالم، لرفد الثقافة، وتعزيز التعليم، ونشر قيم الحوار البنّاء، وتشجيع المطالعة، كأولوية تتجاوز كل الأولويات.
يوفر المهرجان فرصة رائعة لمواطني دولة الإمارات، والمقيمين، والزوار، للاتقاء بأشهر الكتاب، والمشاركة في الحوارات الأدبية، والاستماع إلى القراءات المبدعة، والمشاركة في ورش العمل، إضافة إلى الاستمتاع بمهرجان الفعاليات المصاحبة (The Fringe).
ويوفر المهرجان فرصاً استثنائية للأطفال من خلال البرنامج التعليمي، وما يتضمنه من مسابقات المطالعة، والكتابة الإبداعية، والمسابقات التعليمية، ومن خلال برنامج الفعاليات الخاصة بالأطفال؛ إذ يحظى الأطفال من خلال برامج المهرجان بفرصة الالتقاء بكتّابهم المفضلين.
ومع توفير الترجمة الفورية في جميع الفعاليات والفقرات، يغدو المهرجان لقاءً للفكر الإنساني والثقافات، حيث يتم تبادل الأفكار، وتوطيد العلاقات، وتكوين الصداقات بين الكتّاب أنفسهم، وبينهم وبين الجمهور.

رابط: http://www.emirateslitfest.com/ar/
تواصل: 97143559844+