المركز الإعلامي

«الناشرين الإماراتيين» تنير عقول الصغار واليافعين بـ430 عنواناً خلال «الشارقة القرائي للطفل 2023»




Posted 11 months ago in اخبار


تشارك «جمعية الناشرين الإماراتيين» في الدورة الـ14 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تنظّمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار "عقول تتشكّل" من 3 حتى 14 مايو المقبل في مركز إكسبو الشارقة، إذ تستضيف الجمعية عبر مشروعها الرائد «منصة» 29 دار نشر من الدور المنضوية تحت عضويتها؛ لتضع بمتناول العقول الناشئة 430 عنواناً في أدب الأطفال واليافعين، موفرةً في الوقت نفسه أمام الكتّاب الإماراتيين منبراً ضخماً لترويج إصداراتهم وتسويق أكبر عدد ممكن من الإنتاجات الأدبية الإماراتية الموجّهة لأجيال المستقبل.

 

وتعرض دور النشر المشاركة في المنصة ما مجموعه 10700 كتاباً من شتّى الحقول الإبداعية والتربوية والتعليمية التي تلبّي اهتمامات الأطفال، وتغذّي عقولهم وتسهم في تنمية مهاراتهم العملية وتوسيع مداركهم المعرفية، بما ينسجم مع أحد المحاور الاستراتيجية للجمعية، والمتمثل في غرس حب القراءة في قلوب وعقول الأجيال في سن مبكرة؛ ليكونوا نواة المستقبل المشرق لمجتمعاتهم.

 

تنوير

وقال راشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين: "يشكّل تنوير العقول الشابة بالمعرفة أحد أهدافنا في جمعية الناشرين الإماراتيين، وهو أمر لا يتحقق إلا عن طريق القراءة. فالقراءة هي اللبنة الأساسية في بناء العقول المبدعة والمبتكرة. لذا لا ندّخر جهداً في سبيل تحفيز الصغار واليافعين على القراءة وجعلها عادة يومية متأصلة لديهم عبر توفير شتى أنواع الكتب التي تحقق لهم المتعة والفائدة في المعارض المختلفة التي نحرص على المشاركة بها بالتعاون مع أعضائنا من الناشرين، ومن أهمها مهرجان الشارقة القرائي للطفل".

 

وأضاف: "نهدف أيضاً من خلال مشاركتنا في المهرجان إلى المساهمة في ازدهار أعمال ناشرينا، ودعم قطاع النشر في الدولة بشكل عام؛ ‘إذ يُعتبر هذا المهرجان منصة مبتكرة لتعزيز ثقافة القراءة بين الأطفال والإسهام في تحسين مستوى صناعة كتب الأطفال في الإمارات والمنطقة. كما أنه يُعَدُّ من أكبر معارض كتب الأطفال على مستوى المنطقة، وبفضل التجربة التفاعلية والتعليمية والترفيهية المميزة التي يوفرها، فإنه يستقطب عدداً كبيراً من الزوار في كل عام، وهو ما يشكل فرصة ثمينة أمام ناشرينا المشاركين لتسويق إصداراتهم على نطاق واسع وتحقيق أقصى فائدة ممكنة".  

 

جلسات

كما تتضمن مشاركة الجمعية في مهرجان الشارقة القرائي للطفل عقد جلسات قرائية تحبِّب الأطفال بالقراءة وتغذي مخيلاتهم، إذ ينتظر الصغار واليافعين جلستين مشوقتين لسرد القصص ستعقدهما الجمعية بالتعاون مع ناشريها، الأولى في 8 مايو المقبل مع دار «نور للنشر» وتحمل عنوان «مغامرات نايا الصغيرة: جلسة قراءة قصصية». وتدعو هذه الجلسة الصغار إلى مشاركة نايا؛ الفتاة الصغيرة المبهجة التي تحب الضحك واللعب، في مغامراتها اللطيفة. وتحمل سلسلة نايا، مضامين وجدانية، مثل الترابط الأسري، من شأنها أن تغرس القيم التربوية الإيجابية في نفوسهم، وقد كُتِبَت كل قصة منها باللغتين العربية والإنجليزية.

 

أما الجلسة الثانية «حكاية من لونين: جلسة قراءة قصصية» التي ستقدّمها دار «أجيال للنشر» في 11 مايو؛ فستأخذ الأطفال إلى عوالم مشوّقة عبر قصة من لونين؛ وهي عبارة عن حكاية خيالية عن مخلوق ذي لون مميز يجد نفسه في مكان خالٍ من الألوان.




مكتبات

تفخر دولة الإمارات بوجود مجموعة متنوعة من المكتبات في جميع أنحاء إمارات الدولة. تصفح قائمة المكتبات هنا.

اقرأ المزيد

الاشتراك

انضموا إلى قائمة الاشتراكات للحصول على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بقطاع النشر على الصعيد المحلي والعالمي.

الاشتراك

أحصل على العضوية

أحصل على عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين اليوم، واستفد من المزايا التي يقدمها فريقنا الذي يمتلك الخبرة لمساعدتكم على تطوير منهج العمل في النشر الخاص بكم والتواصل عبر شبكة تضم الأفضل في هذا القطاع.

انضم إلى جمعيتنا