المركز الإعلامي

جمعية الناشرين الإماراتيين تختتم مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب




Posted 1 years ago in اخبار


اختتمت جمعية الناشرين الإماراتيين مشاركتها في الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير الحالي بعد أن عرضت لجمهور القرّاء في مصر 2345 كتاباً اشتملت على 250 عنواناً من إصدارات 25 دار نشر إماراتية عبر مشروع منصة الذي أطلقته لتسهيل مشاركة الناشرين من دولة الإمارات في مختلف المعارض.

ترأس وفد الجمعية راشد الكوس المدير التنفيذي للجمعية الذي عقد مجموعة من اللقاءات مع منظمي معرض القاهرة الدولي للكتاب ومدراء معارض الكتب ومجموعة من كبار الناشرين المشاركين وقدم لهم شرحاً حول جهود الجمعية ودورها في دعم دور النشر الإماراتية وإيصال إصداراتها إلى معارض الكتب الدولية واستمرارها في تطوير آليات لتوزيع وتسويق الكتاب والإسهام في توسيع رقعة القراء ونشر المعرفة في الإمارات والوطن العربي.

وحظي جناح الجمعية بزيارات من قبل عدد من المسؤولين والناشرين والأكاديميين والمؤلفين وجمهور المعرض الذين تعرفوا على ما تصدره دور النشر الإماراتية من كتب تتنوع بين أقسام التأليف والإبداع الأدبي والنقدي والأعمال المترجمة وكتب الأطفال واليافعين.

ونظمت الجمعية خلال مشاركتها في المعرض حلقة نقاشية بعنوان "المحتوى ووسائل النشر المتاحة" تحدث خلالها كل من: عبدالله الكعبي عضو مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيين وعلي عبدالمنعم مستشار في مجال النشر ونيفين التهامي من دار كيان للنشر وأحمد رويحل من منصة كتاب صوتي وأدارتها العنود علي مدير المشاريع بجمعية الناشرين الإماراتيين.

وأشار عبدالله الكعبي إلى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة في انتشار المحتوى بشكل واسع مؤكداً أهمية بناء كل ناشر منصة رقمية للترويج لكتبه وتوفير محتوى رقمي للإصدارات يساهم في الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور وارتياد كافة الطرق المبتكرة لإثراء حركة النشر وبناء الخطط التسويقية الناجحة للتعريف بما تنتجه الدار من محتوى.

من جانبه تحدث مستشار النشر علي عبدالمنعم حول طبيعة التحديات التي يواجهها الناشر في المنطقة العربية وأبرزها عدم وجود تأهيل منهجي يعرّف الناشر والمحرر الأدبي بأساسيات مهنته حيث يعتمد الأغلبية على التجارب التي يخوضونها في قطاع النشر ويكتشفون مع الوقت أنّ الخطوات قيمة التخطيط لتسويق المحتوى واستهداف الجمهور المناسب.

وأوضحت نيفين التهامي أن القرصنة تعد من بين أخطر ما يواجه صناعة النشر في العالم العربي وأن مواجهتها تتطلب المزيد من التنسيق والتركيز على تفعيل كافة البلدان لقانون حماية الملكية الفكرية حفاظاً على حقوق المؤلفين والناشرين بما يكفل حصول دور النشر على فرص تسويق أكبر لإصداراتها.

وحول التوجه نحو تسويق المحتوى الصوتي أشار أحمد رويحل إلى أنّ حجم الاستثمار في إنتاج الكتب الصوتية يشهد انتشاراً واسعاً على المستوى العالمي بينما ما يزال حجم الاستثمار عربيا في المحتوى الصوتي يواجه تحديات تشترك مع الكتاب التقليدي أهمها القرصنة وترقب المستثمرين صعود المؤشرات والأرقام التي تشجعهم على الاستثمار في مجال الكتب الصوتية.




مكتبات

تفخر دولة الإمارات بوجود مجموعة متنوعة من المكتبات في جميع أنحاء إمارات الدولة. تصفح قائمة المكتبات هنا.

اقرأ المزيد

الاشتراك

انضموا إلى قائمة الاشتراكات للحصول على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بقطاع النشر على الصعيد المحلي والعالمي.

الاشتراك

أحصل على العضوية

أحصل على عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين اليوم، واستفد من المزايا التي يقدمها فريقنا الذي يمتلك الخبرة لمساعدتكم على تطوير منهج العمل في النشر الخاص بكم والتواصل عبر شبكة تضم الأفضل في هذا القطاع.

انضم إلى جمعيتنا