مقابلة الشهر

2 months ago

"سيال " دار نشر تثري المكتبة العربية والأجنبية بالمعرفة


تأسست دار سيال للنشر والتوزيع عام 2018في دبي، كواحدة من أكبر مستوردي وموزعي الكتب في الشرق الأوسط، حيث تستورد الدار من ما يزيد عن 500ناشر من حول العالم، كما تعتبر سيال المورّد الحصري والرئيس لمحلات "فيرجن ميغاستور" في منطقة الشرق الأوسط.

 

وتستورد سيال سنوياً أكثر من 15ألف عنوان أدبي ومعرفي بلغات ثلاث العربية وانجليزية وفرنسية، ضمن خطط متوازنة تهدف من خلالها إلى إثراء الواقع الثقافي والأدبي في الدولة بالعديد من المضامين المهمة، حيث تؤكد الدار على أن حركة النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة تشهد ازدهاراً كبيراً سيما مع الدعم الذي تتلقاه من جمعية الناشرين الاماراتيين بالإضافة إلى مشاركتها الفاعلة في العديد من المعارض الدولية الخاصة بالكتب حول العالم.

 

وتشير دار سيال للنشر إلى أنه وبالرغم من الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط يعتبر سوق النشر جيداً وفي تقدم لافت، مؤكدة على أن الكتاب ما زال يتمتع بحضوره بالرغم من جميع التحديات التي تحول دون وصوله لجموع المثقفين والباحثين عن المعارف.

 

وتركز الدار على توفير عناوين ومضامين ثقافية وأدبية ترفد المكتبات المحلية والعربية بالكثير من الخيارات المعرفية، إلى جانب استقطابها لأبرز الأعمال الحائزة على جوائز عالمية، إذ أنها وباعتبارها المورّد الرئيسي لمحلات "فيرجن ميغاستر" أحد أكبر باعة الكتب في المنطقة فهي تعطي سوق بيع الكتب قيمة إضافية ومعرفية قيمة.
 

وتحرص "سيال" على المشاركة سنوياً في مختلف الاحداث الثقافية والمعارض الخاصة بالكتب حول العالم، حيث تستعرض أمام جموع المثقفين وصناع النشر حول العالم تجربتها وبرامجها الخاصة في هذا المجال، والتعرف على خيارات وخبرات إضافية تعزيزاً لواقع أعمالها المتقدم.


2 months ago

دار النهضة العلمية للنشر والتوزيع


تأسست دار النهضة العلمية عام 2014 بدولة الإمارات العربية المتحدة،  وهي إحدى فروع دار النهضة العربية للنشر والتوزيع في مصر والتي تأسست عام 1960 وتعتبر من أقدم دور النشر في مصر، التي  تهتم  بالنشر في مجال العلوم الإجتماعية و مجالات الطفل و الأدب و التاريخ.
 
جاء افتتاح دار النهضة العلمية في دولة الإمارات، تماشياً مع توجهات الدولة، واهتمامها بمجال البحث العلمي، وازدياد عدد الباحثين والمهتمين في هذا المجال، إلى جانب اهتمامها في المجال التربوي ورياض الأطفال.
 
وتتضمن قائمة أحدث إصداراتها، كتاب نظام إدارة الدعوى وفقا لقانون الإجراءات المدنية الإماراتي  للأستاذة جواهر جمعة الكتبي، وكتاب سوسيولوجيا المشكلات الاجتماعية في المجتمع الإماراتي دراسات اجتماعية  للدكتور ناجي محمد هلال، وكتاب حماية الدولية و المحلية لمؤسسات المعلومات العربية أثناء النزاعات والاضطرابات للأستاذ أحمد عادل زيدان.
 
 
وتعزيزاً لرؤيتها الثقافية، ونشر إبداعاتها الأدبية في مجال البحث العلمي، شاركت الدار بمجموعة من المعارض العالمية وأبرزها معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومعرض أبوظبي للكتاب، ومعرض الكتاب في مسقط، ومعرض الكتاب في جدة، وتتطلع الدار إلى المشاركة في الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب والصالون الدولي للكتاب بالجزائر 2018.
 
تهتم الدار بالتوسع في مجال الكتب الأكاديمية  والمقررات الدراسية  سواء بالجامعات أو المدارس وقد بدأت بالفعل في نشر مقررات دراسية لأكبر الجامعات في الدولة مثل  جامعة الشارقة -جامعة عجمان-جامعة أبو ظبي-جامعة الفلاح -الجامعة الأمريكية في الإمارات -كلية المدينة الجامعية بعجمان، وتتطلع الدار إلى التوسع في مجال المقررات الدراسية الخاصة بالمدارس كنوع من الاهتمام بالنشء و الأطفال، و قد بدأت في اتباع توصيف وزارة التربية  والتعليم لعمل كتب تصلح لهذا الأمر.
 
وترى دار النهضة العلمية أن حركة النشر في دولة الإمارات تشهد تقدماً مستمراً وملحوظاً، نتيجة الدعم  الكبير من  الدولة، والساعي إلى زيادة الإنتاج الفكري والعلمي في الاتجاهات كافة.مما يشجع الكاتب و الناشر على تقديم إصدارات أدبية ذات محتوى قيم وهادف.
 
تتركز معظم مبيعات الدار في دول الخليج بشكل عام وبالأخص دولة الإمارات التي تمتاز باحتضانها لمختلف الجنسيات العربية،مما يسهم في سهولة الوصول إلى القراء المهتمين بنوعية إصدارات الدار.

5 months ago

الصقر للنشر والتوزيع تصدر المحتوى الإماراتي بمضمون جديد ومبتكر


تأسست دار الصقر للنشر والتوزيع – المنتسبة لجمعية الناشرين الإماراتيين - عام 2014 في إمارة الفجيرة، وتهدف إلى إصدار مطبوعات تغطي اهتمامات المجتمع الإماراتي، وتعتمد في ذلك على نشر مواد ثقافية ذات مضمون جديد ومبتكر، تشجع من خلالها أبناء الوطن من المؤلفين الشباب والنشء على إطلاق إصداراتهم الخاصة والمبتكرة.

 

وتركز دار الصقر على تقديم محتوى جديد يستهدف مختلف شرائح المجتمع ويتناول العديد من المواضيع والقضايا التي تتواكب مع العصر وتقدم رسائل هادفة وسامية، ومن أحدث إصدارات الدار كتاب "زايد الأب.. وغرس القدوة"، وكتاب "زايد سيرة ومسيرة"، وكتاب "أبوظبي ودبي جسد واحد كما تركه زايد.

 

كما تركز الدار على طرح إصدارات متنوعة تستهدف الأطفال وتقدم لهم محتوى تعليمي، يتناول مختلف العلوم والمعارف واللغات وغيرها الكثير من الكتب التي تقدم للأطفال بأسلوب يجذبهم لعالم القراءة، إذ تسعى الدار إلى تقديم 100 إصدار جديد تعليمي يهتم بالطفل مستقبلاً.

 

وفي إطار جهودها الرامية لتعزيز مكانتها، والترويج لمنشوراتها، تحرص دار الصقر على المشاركة في مختلف الفعاليات المحلية ومن أبرزها معرض أبوظبي للكتاب، كما تسعى إلى تفعيل مشاركتها بشكل أكبر على الصعيدين المحلي والإقليمي.


6 months ago

"دار سيل للنشر" تفتح أفق الحوار مع الثقافات الناطقة بالإنجليزية


تأسست دار "سيل" للنشر عام 2014، بعد أربعة أعوام من انطلاقة مجلة "سيل" المعنية بالمقالات الثقافية ومقالات الرأي المجتمعية، ووفرت للأجيال الناشئة بصرف النظر عن جنسيات أفرادها، منصة لكتابة اللغة الإنجليزية وقراءتها، فضلاً عن مد جسور التواصل والحوار بين مقيمي دولة الإمارات العربية المتحدة، والمجتمع الإماراتي.

 

وتقديراً لحملتها الريادية، وإبداعها في مجال النشر الرقمي، وطموحها الرامي لتعزيز الأدب والقراءة بين أفراد المجتمع، حصدت المجلة مجموعة من الجوائز المحلية والإقليمية، كان أبرزها: جائزة رواد الأعمال الشباب – فئة النشر الرقمي التابعة للمجلس الثقافي البريطاني، وجائزة رواد الأعمال الشباب التابعة لمجلة الشركات الناشئة، وجائزة المرأة العربية – فئة الأدب.

 

وأسهمت نقاط قوة المجلة وسمعتها في مجال النشر الرقمي، بالإضافة إلى اكتسابها لثقة أفراد المجتمع، وتوفيرها منصة للكتاب، في مساعدتها على تأسيس دار نشر مستقلة متخصصة بالأعمال الرقمية والمطبوعة، تشمل مجموعة مختلفة من الكتب، أبرزها كتب الأطفال، وريادة الأعمال، والشعر، والنثر.

 

وتستهدف الدار فئتين رئيسيتين من الجمهور، حيث تضم الفئة الأولى الشباب العرب الذين يقرأون  الكتب الإنجليزية، فيما تشمل الفئة الثانية القراء الأجانب الراغبين بالاطلاع على ثقافة المنطقة وإرثها الأدبي، وبعكس عدد كبير من دور النشر الإماراتية، التي تركز على جميع أنواع الآداب المكتوبة باللغة العربية، تغطي دار "سيل" للنشر مجموعة متكاملة من المواضيع المتمركزة حول المنشورات المكتوبة باللغة الإنجليزية حصراً.

 

وتوفر دار "سيل" للنشر أعمالها الرقمية على شبكة توزيع متنوعة، أبرزها "آيبوكس"، و"كيندل"، و"كوبو"، و"نوك"، و"سكرايبد"، و"ستوريتل"، بالإضافة إلى عدد من منصات القراءة الأخرى في جميع أنحاء العالم ، فضلاً عن النسخ المطبوعة المتوفرة على "أمازون"، و"بوك ديبوزيتوري"، و"بارنز"، و"نوبل"، و"جمالون".

 

وتشمل قائمة أحدث منشوراتها مجموعات شعرية لشعراء إماراتيين شباب، وكتاب "إنقاذ" للكاتب عمر العويس، و "أنت، وأنا، وجميع ما يقع بيننا" للكاتبة شيخة البخيت، بالإضافة إلى كتاب "السنوات الأخيرة تدوم إلى الأبد" للكاتبة عائشة الجناحي.

 

وفي إطار جهودها الرامية لتعزيز مكانتها، والترويج لمنشوراتها، تحرص دار "سايل" على المشاركة في أبرز الأحداث والفعاليات والمعارض الدولية، إذ شاركت بمؤتمرين عالميين عُقدا مؤخراً في المملكة المتحدة بلندن، والهند و كازابلانكا، كما شاركت في "معرض الشارقة الدولي للكتاب"، ومن المقرر أن تشارك في "معرض لندن الدولي للكتاب"، و"معرض باريس الدولي للكتاب" خلال العام الجاري.

 

وتعمل الدار على توفير الخدمات الرقمية للناشرين باللغتين العربية والإنجليزية، وخدمات التحرير للكتب الإنجليزية.


7 months ago

دار ملهمون للنشر والتوزيع


تأسست دار "ملهمون" للنشر والتوزيع في العام 2016، لتضع لنفسها ومنذ الوهلة الأولى هوية خاصة بها، حيث تسعى الدار إلى إصدار مؤلَّفات مطولة وموثّقة، تتناول مختلف ألوان الإنتاج الجاد في ميدان الدراسات والترجمات، والروايات، والدواوين الشعرية، والمسرحيات، وكل ذلك عبر توجه تنويري الهدف منه الإسهام في خلق نهضة ثقافية تكون بمثابة امتداد لما قدمه العرب في العصور الماضية.

 

وعملت "ملهمون" منذ ميلادها الأول على العمل على تنفيذ مشروعها ومخططها الثقافي الذي تسعى من خلاله أن تُشكل جسراً للتواصل يربط بين الثقافة العربية والغربية، ويشجع الحوار البناء بين شعوب العالم، فضلاً عن التعريف بالثقافة الغربية وتقديمها للقراء العرب، وتسليط الضوء على الثراء الثقافي الذي يزخر به العالم العربي وتعريف العالم الغربي به.

 

وتضم "ملهمون" نخبة رفيعة من الكتّاب الملهمين والموهوبين، ما ساعدها  في رفد المكتبة العربية بسلسلة متنوعة من الإبداعات والروائع الأدبية الملهمة، حيث أصدرت مؤخراً 113 عنواناً جديداً من بينها "استشراف القلوب"، و"حدثني فقال"، و"رحلتي إلى بلاد العرب"، و"قضية بوية"، و"شهريار"، و"جاك ما"، و"وقفات مع المنفلوطي"، وحول رقعة انتشارها فتتركز مبيعات الدار في المملكة العربية السعودية التي تستحوذ على نسبة 60% من حجم إصداراتها، فيما تتوزع الـ 40% الأخرى على بقية الدول العربية.

 

وعلى الرغم من حداثة تجربتها نجحت "ملهمون" وبشكل سريع في تعزيز حضورها ومشاركتها في معارض الكتب الدولية لاسيما في منطقة الخليج العربي، وعلى صعيد مشاركتها في معارض الكتب الإماراتية نذكر مشاركتها  في كلٍ من معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب، ومعرض العين للكتاب، ومعرض رأس الخيمة للكتاب، ومعرض خورفكان للكتاب، ومهرجان الأيام الثقافي، فضلاً عن مشاركتها في معارض البحرين الدولي للكتاب، والرياض الدولي للكتاب، وجدة الدولي للكتاب، والكويت الدولي للكتاب، ومسقط الدولي للكتاب.

وتنفيذاً لخططها المستقبلية تعكف "ملهمون" حالياً على إصدار سلسلة متنوعة من الكتب المترجمة، تأتي بالتعاون مع شركة "فور كورنرز"، كما تعمل على تدشين قسم خاص بأدب الطفل، وحول نظرتها لواقع قطاع النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة فتؤكد أن القطاع بدأ يحقق نمواً متصاعداً لا سيما بعد عودة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسس ورئيس جمعية الناشرين الإماراتيين لقيادة الجمعية، وإطلاقها للعديد من المبادرات التي أسهمت في لفت الانتباه إلى سوق النشر العربي والفرص التي يزخر بها، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على حجم إقبال الناشرين الأجانب على عقد صفقات لتبادل حقوق الطبع والترجمة.

 

وتؤكد "ملهمون" أن جمعية الناشرين الإماراتيين باتت تمثل المستشار الأدبي والمهني والذراع القانوني لعضويتها من دور النشر التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، كونها في حالة سعي دائم لصياغة استراتيجيات بعيدة المدى، تهدف إلى الارتقاء بقطاع النشر في الدولة.


7 months ago

صديقات للنشر


في عالم من الأسرار والحكايات، يروي قصص اليافعين واليافعات، حيث تبحر دار صديقات للنشر والتوزيع في عالمهم الخاص، لتنقل لهم المزيد من العلم والمعارف ليساعدهم في خوض غمار هذه الحياة.

صديقات لنشر وتوزيع الكتب هي مؤسسة تعنى بكتب اليافعين والأطفال في المقام الأول، ومن ثم كتب الكبار، وتأسست على نشر كتب صاحبة الدار التي توجهت بها إلى الفتيات المراهقات لقلة وجود كتب عربية تتوجه إلى هذه الفئة من القراء، ومن ثم استعانت ببعض الكتاب العرب لتقديم كل ما يعلق بالثقافة الفكرية والسلوكية الراقية التي تحتاجها الفتاة المعاصرة والطفل المعاصر كي يتمكن كل منهما من مواجهة التحديات بالسلوك الجميل والشعور بالغير والمحبة والتسامح وحسن التصرف تجاه المشكلات والعادات الحياتية السليمة، والارتقاء بالفكر إلى آفاق إنسانية في إطار قصصي وثقافي.

وتتضمن كتب "صديقات لنشر وتوزيع الكتب"، حكايات وقصص واقعية، وأحداث من الخيال داعمة للفكرة التي يراد بها أن تكون محل استيعاب من القارئ الصغير خاصة الفتيات اللواتي تعنى بكتاباتهن وبالكتابة إليهن، وعلى سبيل ذلك أصدرت صديقات كتابا بعنوان "صغيرات على الكتابة" يتضمن مجموعة من النصوص القصصية والخواطر والأفكار التي حولتها مجموعة من فتيات المرحلة الثانوية إلى لغة جميلة ومدهشة لمن هن في أعمارهن، ومن العناوين الأخرى لإصدارات الدار: كلام بنات، وجبات ناعمة طبعة أولى وثانية، غاية أختي الصغيرة، يرجى الهدوء، أبي صيد السمك، حكايات وردية، الورقة التي فرحت أخيرا. وغيرها الكثير من الإصدارات التي استهدفت هذه الفئة من المجتمع.

وشاركت دار صديقات في العديد من المعارض المحلية والأقليمية، ومن أبرزها معرض الشارقة الدولي للكتاب ومعرض العين للكتاب في عام 2017، كما تطمح الدار للمشاركة في العديد من المعارض الأخرى التي تسهم في دعم ونشر رسالة الدار.

وفيما يتعلق بخططها المستقبلية تسعى دار صديقات لإصدار كتب تعليمية لرياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، والمشاركة في جائزة "بإسم صديقات" بالتعاون مع دار النخبة بمصر بمناسبة عام زايد الخير توزع للكتّاب المصريين، إضافة إلى ترجمة بعض كتب صديقات للغة الانجليزية للمشاركة بها في معارض الكتب العالمية.





مكتبات

تفخر دولة الإمارات بوجود مجموعة متنوعة من المكتبات في جميع أنحاء امارات الدولة. تصفح قائمة المكتبات هنا.

اقرأ المزيد

الاشتراك

انضموا إلى قائمة الاشتراكات للحصول على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بقطاع النشر على الصعيد المحلي والعالمي.

أحصل على العضوية

أحصل على عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين اليوم، واستفد من المزايا التي يقدمها فريقنا الذي يمتلك الخبرة لمساعدتكم على تطوير منهج العمل في النشر الخاص بكم والتواصل عبر شبكة تضم الأفضل في هذا القطاع.

انضم إلى جمعيتنا